الأعجم للزبيدي: انسحابكم من عدن "هزيمة بلا طلقة" والشجاعة تقتضي الاعتراف بالهزيمة

     
الوطن العدنية             عدد المشاهدات : 150 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
الأعجم للزبيدي: انسحابكم من عدن "هزيمة بلا طلقة" والشجاعة تقتضي الاعتراف بالهزيمة

​وجه الصحفي الجنوب البارز، عدنان الأعجم، رسالة علنية ومفتوحة إلى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المُنحل، عيدروس الزبيدي، طالب فيه بتقديم توضيحات شفافة للرأي العام حول أسباب الانسحاب العسكري الأخير من العاصمة عدن، داعياً القيادة الجنوبية إلى التخلي عن الأوهام السياسية والركيز على المسار الدبلوماسي لحماية ما تبقى من مكتسبات.

​وفي منشور له على صفحته الشخصية بمنصة "فيسبوك" رصدته صحيفة الوطن، استذكر الأعجم حجم القوة العسكرية الفائقة التي كانت تمتلكها القوات الجنوبية، مشيراً إلى موكب سابق للرئيس الزبيدي تجاوَز 200 طقم عسكري وعشرات المدرعات، وهو ما أعاد للجنوبيين آنذاك شعور الفخر وتجاوز عقدة "هزيمة عام 1994" بحسب وصفه.

​صدمة الانسحاب والقرار الكارثي

​وأوضح الإعلامي الأعجم أن تلك المظاهر العسكرية والنشوة باستعادة الدولة تبددت عقب "أحداث حضرموت"، واصفاً ما جرى بعدها بالخطوة غير المتوقعة والمبررة.

​عدنان الأعجم: "تلقت القوات المسلحة الجنوبية هزيمة دون طلقة واحدة، بعد مغادرة الرئيس الزبيدي وقيادات عسكرية ميدانية عدن عبر الميناء إلى مكان غير معلوم. إن قرار المغادرة وانسحاب القوات من العاصمة كان قراراً كارثياً لا يُغتفر".

​وأضاف الأعجم أنه من "الغباء" توهم البعض بأن الأمور ستعود تلقائياً إلى سابق عهدها بمجرد عودة الزبيدي أو القوات العسكرية، مؤكداً أن التمنيات الحالية تصطدم بالواقع السياسي والعسكري الجديد على الأرض.

​مقارنة تاريخية بملحمة 1994

​وفي سياق رسالته، عقد الأعجم مقارنة تاريخية بين الانسحاب الأخير وبين صمود القيادات الجنوبية في حرب صيف 1994، مستعرضاً استبسال قادة مثل الشهيد محمد قاسم عبدالقوي الشعيبي والشهيد "درعه اليافعي" الذين صمدوا على تخوم عدن لشهور بإمكانيات تسليحية شحيحة جداً (دبابة واحدة ومدفعين وثلاثة أطقم) في مواجهة جحافل عسكرية ضخمة. وأشار إلى أنه كان أحد المشاركين في تلك المواجهات من "نقطة الصفر" في منطقة دار سعد في يوليو 1994.

​دعوة للشجاعة والمسار السياسي

​واختتم الأعجم منشوره بتوجيه نصيحة مباشرة ومطالبة واضحة لقيادة المجلس الانتقالي ممثلة بالزبيدي، تلخصت في النقاط التالية:

​تحمل المسؤولية: مطالبة الزبيدي بالخروج علناً والشجاعة في تحمل مسؤولية الهزيمة وتوضيح الأسباب للشعب الجنوبي.

​تغيير الاستراتيجية: ضرورة التركيز الكامل على المسار السياسي الدبلوماسي في المرحلة المقبلة.

​التحذير من الخيار العسكري: التنبيه إلى أن الاستمرار في المسار الآخر (العسكري) في ظل الظروف الحالية قد يقضي تماماً على ما تبقى من الثورة الجنوبية.

​وشدد الأعجم في ختام طرحه على أن "الشعب العظيم بحاجة اليوم إلى قيادة حكيمة وقرارات أكثر حكمة" لتجاوز المنعطف الخطير الحالي.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

قوات العمالقة توجه ردا صاعقا وشديد اللهجة على اعلان الحوثيين الاستعداد لاجتياح المحافظات المحررة

المشهد اليمني | 331 قراءة 

في أول ظهور له.. الميسري يكشف سبب عودته إلى الساحة من السعودية ويخاطب الزبيدي: اعقل وعد إلى رشدك - [فيديو]

المشهد اليمني | 293 قراءة 

رسالة سعودية حازمة: الحوثي تنتظره مواجهة حاسمة والشرعية جاهزة لتحرير صنعاء

المشهد اليمني | 289 قراءة 

استياء واسع عقب حرمان طفلة من التعليم بسبب اسمها

كريتر سكاي | 230 قراءة 

شاهد بالصور.. لحظة إنزال وتمزيق صورة عيدروس الزبيدي في قلب عدن

نيوز لاين | 205 قراءة 

عاجل : مسلحون ملثمون يقتحمون أحياء سكنية ويطلقون النار على المواطنين

كريتر سكاي | 203 قراءة 

قضية فتاة يتيمة تهز عدن.. الحسني يكشف تفاصيل صادمة تشعل غضب الشارع

نيوز لاين | 169 قراءة 

اتهامات تطارد وزيرر الداخلية اليمنية بممارسة تلاعب وتعيينات ومنح رتب عسكرية بناء على "علاقات شخصية"

المشهد اليمني | 163 قراءة 

الحوثيون يوجهون رسائل تطمين إلى السعودية ويضعون "حزمة شروط" ويهددون بـ"معادلات جديدة"

المشهد اليمني | 153 قراءة 

خطر قادم يهدد العاصمة عدن

سما عدن | 143 قراءة