في ختام حواره الصحفي مع منصة وتد، وجه الشيخ القبلي حمد بن راشد بن فدغم الحزمي رسالة إلى القبائل اليمنية، دعا فيها إلى الحفاظ على الشيم والقيم القبلية، خصوصاً القبائل الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي.
وقال بن فدغم إن القبيلة اليمنية تُعد من القبائل العريقة، وإن عليها الحفاظ على قيمها ومبادئها، معتبراً أن الحوثيين يسعون إلى طمس الهوية اليمنية وطمس القبيلة.
وأضاف أنه شاهد أوضاعاً صعبة لبعض مشايخ القبائل في صنعاء، ممن قال إنهم كانوا يمثلون رموزاً قبلية وتاريخية توارثتها الأجيال، معتبراً أنهم يعيشون اليوم حالة من الضعف والمهانة.
وتحدث بن فدغم عن قضية ميرا صدام حسين، وقال إنها وصلت إلى عدد من المشايخ، واتهمهم بعدم اتخاذ موقف معلن تجاه قضيتها، مشيراً بالاسم إلى الشيخ ناجي بن عبد العزيز الشايف والشيخ حمير عبدالله حسين الأحمر، وقال إنهما كانا من أبرز مشايخ اليمن الذين كان لهم حضور واسع بين القبائل.
وأضاف أن عدم خروج مشايخ القبائل في مناطق سيطرة الحوثيين بمواقف معلنة تجاه القضية يمثل -بحسب وصفه- حالة من الصمت، وقال إن القبائل الواقعة تحت سيطرة الحوثيين تعيش ظروفاً صعبة.
وفي جانب آخر، وجه بن فدغم رسالة إلى الحكومة الشرعية والتحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، قائلاً إنه إذا كانت هناك رغبة في تخليص اليمن من جماعة الحوثي فإن "الوقت قد حان" للتحرك.
وقال إن اليمن عانى معاناة كبيرة من "البطش والظلم والقهر"، مشيراً إلى أنه عاش فترة احتجاز استمرت 50 يوماً، متسائلاً عن حجم معاناة اليمنيين خلال السنوات الماضية.
وانتقد بن فدغم ما وصفه ببطء التحرك السياسي والعسكري، قائلاً إنه لا يرى -بحسب تقديره- تقدماً كافياً في هذا الجانب، متسائلاً عن أسباب ذلك.
ودعا الشرعية والمملكة العربية السعودية إلى العمل على تخليص الشعب اليمني من جماعة الحوثي، التي وصفها بأنها "تسيء إلى العدالة والنظام والقانون والشيم والقيم والمبادئ".
كما وجه دعوة إلى الدولة الشرعية والمنظمات الحقوقية والإنسانية وجمعية الهلال الأحمر والمنظمات الدولية للتدخل في قضية ميرا صدام حسين، مطالباً بإنقاذها، وقال -بحسب قوله- إنها محرومة من التغذية إلا بقدر يسير.
وأكد بن فدغم أن هذه رسالته الأخيرة، داعياً إلى الحفاظ على الشيم والقيم والأخلاق، سائلاً الله أن يجعل الأعمال خالصة لوجهه الكريم.
تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news