الوزير السقطري يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون في قطاعي الزراعة والثروة السمكية

     
موقع الأول             عدد المشاهدات : 14 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
الوزير السقطري يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون في قطاعي الزراعة والثروة السمكية

محلية

عدن / إعلام الوزارة

 

استقبل معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء ركن/ سالم عبدالله السقطري، اليوم، سفير اليابان لدى اليمن السيد يوئيتشي ناكاشيما والوفد المرافق له، وذلك لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مجالي الزراعة والثروة السمكية، وتعزيز الشراكة التنموية بما يخدم جهود التنمية المستدامة والأمن الغذائي في اليمن.

وخلال اللقاء، الذي عُقد بديوان عام الوزارة في العاصمة عدن، أشاد الوزير السقطري بعمق العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع الجمهورية اليمنية واليابان، مؤكداً أن هذه العلاقات تمثل قاعدة راسخة لتطوير التعاون الثنائي وتوسيع مجالات الشراكة في القطاعات الزراعية والسمكية.

وثمّن معاليه الدعم الذي قدمته الحكومة اليابانية عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لا سيما في مجال البحوث البحرية والاستزراع السمكي، من خلال إنشاء مراكز متخصصة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية والتلوث البحري .

كما استعرض اللقاء عدداً من القضايا المتعلقة بتعزيز البحث العلمي في مجالات الدراسات السمكية والاستزراع السمكي وتربية الأحياء المائية، ودراسة المخزون السمكي في المياه اليمنية، إلى جانب مناقشة فرص التعاون في مشاريع السدود وقنوات الري وتنمية موارد المياه الجوفية.

وأكد الوزير السقطري أهمية توسيع التدخلات التنموية الداعمة للأمن الغذائي، خصوصاً في مجال توفير مدخلات الإنتاج الزراعي، بما في ذلك البذور المحسنة، وأنظمة الري الحديثة، والمعدات الزراعية، ومختبرات فحص الجودة، وبرامج بناء القدرات والتأهيل المؤسسي، مشدداً على ضرورة تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب اليابانية الرائدة في هذه المجالات.

من جانبه، جدد السفير الياباني التزام بلاده بمواصلة دعم اليمن، والمساهمة في مواجهة التحديات الناجمة عن التغيرات المناخية والظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، مؤكداً حرص الحكومة اليابانية على تعزيز التعاون مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية وتنفيذ المزيد من البرامج والمشاريع التنموية ذات الأولوية.

حضر اللقاء الأستاذ غازي لحمر وكيل قطاع الإنتاج والتسويق السمكي، والمهندس أحمد الزامكي وكيل قطاع الري واستصلاح الأراضي، والدكتور مساعد القطيبي وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والمعلومات، والمهندس يسلم بابلغوم القائم بأعمال وكيل قطاع التخطيط والاستثمار السمكي، والدكتورة هناء رشيد رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية، والمهندس أحمد غازي مدير عام سكرتارية الوزير.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

بعد "الحبحب".. ضبط حجرتين بحوزة مسافر يمني في منفذ الوديعة

كريتر سكاي | 401 قراءة 

الشيخ حمد الحزمي في ظهور جديد يتحدى الشرعية... ماذا قال؟ - [فيديو]

المشهد اليمني | 390 قراءة 

قرار جمهوري مفاجئ يهز حضرموت.. تعيين 7 وكلاء جدد وحديث عن تغييرات غير مُعلنة بالكامل”الاسماء"

المشهد اليمني | 279 قراءة 

قيادية في حزب المؤتمر توجه رسالة قوية لـ الشيخ حمد فدغم الحزمي... ماذا قالت؟

المشهد اليمني | 245 قراءة 

الحرب التي تغيّرت قواعدها: لماذا قد لا تكون المواجهة القادمة في صالح الحوثي؟

عدن الغد | 232 قراءة 

صحراء الجوف تشتعل.. كيف تحولت "الريان" من شريان لوجستي للحوثيين إلى مركز لثورة قبلية؟

المشهد اليمني | 225 قراءة 

محمد جميح: لا تحتاج محافظة الجوف لقوات من خارجها لتحريرها من جماعة الحوثي

عدن الغد | 223 قراءة 

حصري | الشيخ حمد بن فدغم الحزمي في أول حوار صحفي له يكشف خفايا وتفاصيل قضية “ميرا صدام” والهدف من وصوله مناطق الشرعية (فيديو)

بران برس | 207 قراءة 

صدور قرارات جمهورية جديدة

مأرب برس | 206 قراءة 

عبدالملك الحوثي يعلن استئناف التحرك ضد السعودية

نافذة اليمن | 188 قراءة