ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن دول الخليج تشارك الولايات المتحدة مخاوفها العميقة إزاء استمرار وتوسع النفوذ الإيراني في المنطقة، والمتمثل في دعمها المتواصل لشبكة وكلائها وقواهم المسلحة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين ومحللين عسكريين، القول إن التقديرات تشير إلى أن طهران تعتزم زيادة دعمها المالي والعسكري لجماعات مثل الحوثيين في اليمن، وحزب الله في لبنان، وحركة حماس، وذلك حتى بعد انتهاء الصراعات الحالية في المنطقة.
وبحسب الصحيفة، يرى القادة الغربيون أن التطورات الميدانية الأخيرة أكدت صحة جزء كبير من التفكير الاستراتيجي الحالي لطهران، مما يدفعها لتعزيز هذا النهج بالرغم من وجود تفاهمات أو اتفاقيات سابقة بين الولايات المتحدة وإيران، كما تتوقع المؤشرات تصاعدًا ملحوظًا في أنشطة المقاتلين غير النظاميين في المنطقة.
وفي سياق متصل، كشفت "الغارديان" نقلا عن مسؤولين عسكريين سابقين من الأكراد والأمريكيين عن تفاصيل خطة أمريكية طويلة الأمد كانت تهدف إلى إشعال انتفاضات وزعزعة استقرار النظام داخل إيران.
وقضت تلك الاستراتيجية بعبور آلاف المقاتلين الأكراد المسلحين تسليحًا خفيفًا إلى شمال غرب إيران برفقة قوات خاصة أمريكية، غير أن الخطة واجهت عقبات تنفيذية بسبب الفجوة في تقدير الوقت، حيث طلبت القيادات العسكرية فترة تحضير طويلة تتراوح بين عام وعامين لتدريب المقاتلين وتوزيع الأسلحة وتوحيد القيادة الكردية، في حين بدا أن البيت الأبيض كان يعتقد بجدوى وإمكانية تنفيذها في غضون أيام معدودة.
تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news