أعلن رئيس الحكومة العراقية علي فالح الزيدي أن المهمة القتالية لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق ستنتهي خلال شهر سبتمبر المقبل، على أن يتم الانسحاب بشكل كامل من البلاد.
وأوضح الزيدي في مقابلة إعلامية أن العراق تصدّر خط المواجهة في الحرب ضد الإرهاب، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تتجه نحو تعزيز دور الدولة ومؤسساتها الأمنية، وإنهاء أي وجود عسكري خارج إطارها.
وأضاف أن الحكومة أجرت حوارات مع أطراف مسلحة محلية بهدف دمجها ضمن مؤسسات الدولة، مؤكداً رفض بقاء السلاح خارج السيطرة الرسمية، مع الإقرار بدور تلك الجهات في القتال ضد داعش.
كما كشف عن التحضير لمؤتمر دولي بعنوان “مؤتمر السيادة” لترسيخ مبدأ القرار العراقي المستقل، مع التوجه نحو علاقات متوازنة وانفتاح دبلوماسي مع دول المنطقة، بما فيها إيران ودول الخليج.
وأشار إلى استعداد بغداد لاستضافة حوارات إقليمية، بينها مباحثات محتملة بين واشنطن وطهران، بما يسهم في خفض التوترات الإقليمية، مؤكداً في الوقت ذاته أن العراق لا يسمح باستخدام أراضيه لشن أي هجمات على دول الجوار.
تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news