أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الجمعة، تنفيذ ضربات عسكرية استهدفت مواقع داخل إيران، قالت إنها جاءت رداً على هجوم بطائرة مسيرة استهدف سفينة تجارية أثناء عبورها مضيق هرمز..
وقالت القيادة المركزية، في بيان، إن الطائرات الأمريكية قصفت مواقع مخصصة لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة، إضافة إلى مواقع رادارية ساحلية، ضمن عملية عسكرية وصفتها بأنها رد مباشر على الهجوم الذي تعرضت له سفينة الشحن **"إم في إيفر لوفلي"** التي ترفع علم سنغافورة.
وأضاف البيان أن السفينة تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة انتحارية أثناء مغادرتها مضيق هرمز بمحاذاة السواحل العُمانية في 25 يونيو، معتبرة أن الهجوم يمثل انتهاكاً لاتفاق وقف إطلاق النار، ويهدد حرية الملاحة الدولية وأمن التجارة العالمية عبر أحد أهم الممرات البحرية.
وأكدت "سنتكوم" استمرار عملياتها لتأمين حركة الملاحة في مضيق هرمز، مشددة على بقاء القوات الأمريكية في حالة جاهزية كاملة لضمان سلامة السفن التجارية والالتزام بالاتفاقات القائمة.
وجاءت الضربات الأمريكية بعد ساعات من تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انتقد فيها استهداف السفينة التجارية، مؤكداً أن الهجوم الإيراني "غير مقبول"، ومشيراً إلى أن الرد الأمريكي سيكون قريباً.
وفي المقابل، أفادت وسائل إعلام إيرانية بسماع دوي ثلاثة انفجارات في منطقة طاهرية بمدينة سيريك التابعة لمحافظة هرمزغان جنوب إيران، المطلة على مضيق هرمز، دون صدور إعلان رسمي بشأن طبيعة الانفجارات أو حجم الأضرار.
تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news