بدء مسح وتطهير الخط الرابط بين مأرب وشبوة من الألغام تمهيداً لإعادة تشغيله

     
بران برس             عدد المشاهدات : 47 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
بدء مسح وتطهير الخط الرابط بين مأرب وشبوة من الألغام تمهيداً لإعادة تشغيله

أعلنت لجنة غرفة العمليات المشتركة للغاز، الجمعة 26 يونيو/حزيران 2026م، بدء أعمال مسح وتطهير الخط البري الرابط بين محافظتي مأرب وشبوة (شمال شرقي اليمن) من الألغام والمخلفات غير المنفجرة، وذلك بالتنسيق مع البرنامج الوطني لنزع الألغام وفريق "مسام". 

ووفقاً لبيان نشره إعلام السلطة المحلية بمحافظة شبوة، واطّلع عليه "بران برس"، اختتمت اللجنة زيارتها الميدانية الرسمية إلى المحافظة، والتي تكللت بالوصول إلى منطقة "عارين" لتدشين بدء أعمال المسح، عقب سلسلة لقاءات مكثفة عقدتها اللجنة على مدار يومين مع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة. 

وضمّت اللجنة المشتركة، برئاسة نائب رئيس غرفة العمليات المشتركة للغاز العميد شاوش العقيلي، كلاً من: المهندس مبارك الموساي مدير عمليات الشركة اليمنية للغاز (عضو الغرفة)، والرائد عادل البعداني مدير السيطرة بغرفة العمليات المشتركة. 

وأشار البيان إلى أن هذه التحركات تهدف إلى التنسيق مع المستويات القيادية العليا لفتح الخط لأغراض خدمية وإنسانية، تسهم في تسريع إمدادات الغاز المنزلي والمشتقات النفطية إلى المحافظات المحررة، وإنهاء المعاناة الكبيرة التي يواجهها المسافرون وسائقو الشاحنات في الطرق الصحراوية البديلة والخطرة. 

وأضاف أن اللقاءات أسفرت عن صدور توجيهات مباشرة من محافظ شبوة، عوض بن الوزير، إلى كلٍّ من قائد محور عتق عادل المصعبي، والقائم بأعمال القائد العام لقوات دفاع شبوة علي الخضر، بقصد تسهيل مهام اللجنة وتأمين نزولها الميداني. 

وتزامنت هذه الخطوة مع تعليمات المفتش العام للقوات المسلحة لقيادة المنطقة العسكرية الثالثة بفتح الخط وتأمينه، وتسهيل عمل الفرق الفنية التابعة لبرنامج "مسام" لنزع الألغام في المقطع الممتد من منطقة “عارين” حتى “الأفاليل”، تمهيداً لإعادة تشغيل هذا الشريان الخدمي الحيوي (الرويك – مفرق العقلة – الخط الدولي عتق). 

وكان في استقبال اللجنة لدى وصولها إلى الموقع قائد قطاع عارين بقوات دفاع شبوة العقيد علي منصر، حيث أبدت القيادات الميدانية في قطاعي “عارين” و“الأفاليل” جاهزيتها الكاملة للتنسيق المشترك وتأمين الخط وحماية حركة السير من أي تهديدات أو قطّاع طرق، فيما تسلّم الفريق الفني للبرنامج الوطني لنزع الألغام وفريق “مسام” مهامه رسمياً لبدء عمليات المسح والتطهير. 

وفي ختام الزيارة، أعرب رئيس اللجنة العميد شاوش العقيلي عن شكره وتقديره للمدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للغاز، رئيس غرفة العمليات المهندس محسن بن وهيط، لاهتمامه ومتابعته المستمرة ودعمه لهذه الجهود. 

كما ثمّن العقيلي الاستجابة السريعة من قيادة وزارة الدفاع، والسلطة المحلية بمحافظة شبوة، وقيادة محور عتق، وقوات دفاع شبوة، والبرنامج الوطني لنزع الألغام، مؤكداً أن تضافر هذه الجهود يمثل خطوة مهمة لردم آثار الماضي، وتأمين تنقلات المواطنين، وضمان انسيابية تدفق الخدمات الأساسية إلى مختلف المحافظات.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الشيخ فدغم والقبائل يحتاجون ٦ ساعات لاقتحام صنعاء

كريتر سكاي | 615 قراءة 

بتوجيهات رئاسية.. قيادات عسكرية بارزة تصل مأرب لتولي مهام جديدة

نيوز لاين | 507 قراءة 

تفجر الأوضاع في الجوف.. اشتباكات بين الحوثيين وقبائل ذو محمد وسقوط جرحى

الميثاق نيوز | 409 قراءة 

تحرك قبلي جديد.. قبائل المهرة تطرح مبادرة من 4 بنود لإنهاء أزمة ميرا والشيخين “فدغم” و”مناع

الشاهد برس | 348 قراءة 

عاجل:مقتل ١٤ بسقوط مروحية سعودية

كريتر سكاي | 340 قراءة 

عاجل :وصول قبائل المحامدة والعمالسة إلى مطارح الكرامة في الريان

كريتر سكاي | 254 قراءة 

اجتماع استخباراتي للحوثيين في صنعاء يناقش مخاوف الاختراق والاستعدادات الأمنية

عدن الغد | 250 قراءة 

طالب يمني يحقق المركز الأول في الثانوية العامة بالسعودية بنسبة 100%

المشهد اليمني | 247 قراءة 

الحوثيون يتهمون الرياض بدعم "نكف بن فدغم" ويتوعدونها

المشهد اليمني | 244 قراءة 

الحوثيون في مأزق مالي جديد.. أزمة سيولة تضرب مركزي صنعاء

نيوز يمن | 221 قراءة