الجمعة 26 يونيو ,2026 الساعة: 09:59 مساءً
أعلنت المنظمة البحرية الدولية (IMO)، التابعة للأمم المتحدة، تعليق العمل مؤقتاً بخطة إجلاء السفن والبحارة العالقين في الخليج العربي، عقب تعرض سفينتين لهجوم في خليج عُمان، مؤكدة أن القرار يأتي حفاظاً على سلامة الأطقم الملاحية.
وقال الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينغيز، في بيان، إنه تلقى بلاغاً بشأن تعرض سفينة لهجوم بعد عبورها مضيق هرمز، موضحاً أن السفينة لم تكن ضمن إطار خطة الإجلاء التي تنفذها المنظمة. وأضاف أن سلامة البحارة تمثل "أولوية قصوى"، وأن تعليق الخطة يهدف إلى ضمان التنسيق وتوفير متطلبات السلامة الملاحية إلى حين اتضاح الأوضاع.
وأوضح دومينغيز أن تعليق الخطة يهدف أيضاً إلى التحقق من استمرار توافر الضمانات الأمنية للسفن المدرجة ضمن برنامج الإجلاء، وكذلك لجميع السفن العاملة في المنطقة، مشدداً على أهمية استئناف عمليات إجلاء آلاف البحارة العالقين دون تعريضهم لمخاطر الصراع الدائر.
وكانت المنظمة البحرية الدولية قد بدأت، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، تنفيذ خطة لإجلاء السفن العالقة على جانبي مضيق هرمز، بالتنسيق مع إيران وسلطنة عُمان والولايات المتحدة ودول المنطقة وقطاع النقل البحري.
وقالت المنظمة إن الخطة نجحت خلال الأيام الثلاثة الأولى في تأمين عبور 57 سفينة تقل نحو 1100 بحار عبر مضيق هرمز، بواقع 13 سفينة يوم الثلاثاء، و32 يوم الأربعاء، و12 سفينة حتى صباح الخميس.
وتهدف الخطة إلى إجلاء ما بين 500 و600 سفينة عالقة في الخليج العربي، وضمان خروج آمن لأكثر من 11 ألف بحار ظلوا عالقين في المنطقة لأسابيع وأشهر بسبب التوترات الأمنية.
تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news