أحمد محسن اليافعي.. الضابط اليمني رقم (17) يُمنح رتبة "فريق"

جاري تجهيز عرض الخبر من المصدر...
أحمد محسن اليافعي.. الضابط اليمني رقم (17) يُمنح رتبة "فريق"

أعاد المجلس الرئاسي اليمني هيكلة الاستخبارات العسكرية، وتعيين قيادة جديدة للهيئة.

القرارات الرئاسية التي وقّعها رئيس المجلس الرئاسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، قضت بإعفاء اللواء ركن أحمد محسن سالم اليافعي، من عمله رئيسا لهيئة الاستخبارات والاستطلاع العسكرية بوزارة الدفاع، التي تولى مسئوليتها نحو سبع سنوات ونصف، وتعيينه مستشارا للقائد الأعلى لشئون الاستخبارات والاستطلاع الاستراتيجي.

وقضى المرسوم الرئاسي رقم (128) لسنة 2026، بترقية اليافعي إلى رتبة "فريق"، وهي ثاني أرفع رتبة في التسلسل الهرمي للجيش اليمني، ليكون الضابط رقم (17) يُمنح هذه الرتبة منذ تأسيس الجيش اليمني عام 62م.

الفريق ركن أحمد محسن سالم اليافعي

الفريق أحمد اليافعي -73 عاما- مُنحدر من منطقة لبعوس، يافع محافظة لحج، يخدم في الجيش اليمني منذ نحو 56 عاما، بدأت بالتحاقه بالخدمة في الجيش الجنوبي "سابقا" عام 72م، أمضاها في مجال الاستخبارات العسكرية متدرجا خلالها في المراتب والرتب، من مسئولية القسم فالفرع ثم إلى الدائرة، وصولا إلى إدارة الهيئة، أعلى وحدة إدارية بوزارة الدفاع تضم عدة دوائر عسكرية مختصة.

حاصل على ماجستير علوم عسكرية، تخصص علم النفس العسكري، من الأكاديمية العسكرية والسياسية الاتحاد السوفياتي سابقا، ودورات عسكرية في ألمانيا وفي اليمن.

 

تولى مسئولية الاستخبارات العسكرية منذ تعيينه بقرار أصدره الرئيس السابق عبدربه منصور هادي، 27 يناير 2019، قضى بترقيته لرتبة "اللواء"، وذلك خلفا للواء محمد صالح طمّاح، الذي قُتل في هجوم دموي شنته جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا على قاعدة العند الجوية خلال فعالية عسكرية.

الفريق اليافعي مع الفريق صغير بن عزيز، رئيس هيئة أركان الجيش خلال فعالية تكريم رئاسة هيئة الأركان لليافعي بمأرب، 29 سبتمبر 2022

عُيّن نائبا لمدير دائرة الاستخبارات العسكرية بالجيش الجنوبي- سابقا- منذ 86 حتى عام 90م، وأُعيد تعيينه نائبا لمدير دائرة استخبارات الجيش اليمني بعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية، 22 مايو 90، واستمر فيه حتى عام 94م.

 

عُيّن مستشارا لوزير الدفاع خلال (2006- 2012). ثم أُوكلت إليه مسئولية دائرة الاستخبارات والاستطلاع العسكرية بقرار رئاسي صادر بتاريخ 11 سبتمبر 2012، واستمر في المنصب حتى أول يناير 2019.

 

ومنذ تأسيس الجيش اليمني عام 62م

مُنحت رتبة الفريق لعدد (17) ضابطا تولوا مناصب مختلفة

، منهم 6 من أبناء المحافظات الشمالية و11 من المحافظات الجنوبية.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك
صنعاء عدن تعز مأرب الحديدة حضرموت أبين صعدة حجة المحويت عمران البيضاء الضالع ذمار إب لحج المهرة ريمة جزيرة سقطرى شبوة الجوف

اعتقال سفير صوماليلاند في عدن وأسرته تناشد هرجيسا (تفاصيل)

الوطن العدنية | 180 قراءة 

مسؤول سعودي يبشّر اليمنيين: ترتيبات متقدمة وأيام حاسمة تحمل أخباراً سارة للشمال والجنوب

نيوز لاين | 167 قراءة 

تفاصيل مروعة وتصفية من "مسافة صفر".. تسريب صوتي يكشف كواليس اللحظات الأخيرة في حياة علي عبد الله صالح - [استمع]

المشهد اليمني | 160 قراءة 

هل حملت الفتاة اليتيمة التي تم اغتصابها في منتزه استر بخور مكسر؟!

الوطن العدنية | 133 قراءة 

عاجل : تغيير مفاجئ لموقع نقطة عسكرية بعدن

كريتر سكاي | 131 قراءة 

سعودي يفجر مفاجأة من العيار الثقيل ويكشف تفاصيل التنسيق السري بين الانتقالي المنحل والحوثيين

المشهد اليمني | 97 قراءة 

رئيس الانتقالي المنحل في الضالع يجدد مهاجمة السعودية ويتوعد بالتصعيد المسلح - [فيديو]

المشهد اليمني | 89 قراءة 

الشيخ حمد الحزمي يفجر موقفا جديدا ويعلن عن معلومات جديدة بشأن "ميرا" المنسوبة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين - [فيديو]

المشهد اليمني | 88 قراءة 

أحمد محسن اليافعي.. الضابط اليمني رقم (17) يُمنح رتبة "فريق"

ديفانس لاين | 84 قراءة 

عاجل : احتجاز ممثل أرض الصومال في عدن

كريتر سكاي | 79 قراءة