رئيس اللجنة المجتمعية المكلفة باوضاع الكهرباء بحضرموت يكشف عن حقائق صادمة تهدد بترو مسيلة

     
عدن تايم             عدد المشاهدات : 353 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
رئيس اللجنة المجتمعية المكلفة باوضاع الكهرباء بحضرموت يكشف عن حقائق صادمة تهدد بترو مسيلة

هاجم رئيس اللجنة المجتمعية المكلفة باوضاع الكهرباء بساحل حضرموت سالم بن الشيخ بوبكر حلف قبائل حضرموت جناح عمرو بن حبريش قائلا إنهم يعملون لمصلحتهم الخاصة وقد تنهار شركة بترو مسيلة بسببهم واضاف في احدى المرات قابلنا عمرو بن حبريش وقلنا له الناس تموت من شدة الحرارة وانعدام الكهرباء فرد علينا هذ تضحيات عليهم ان يقدموها كاشفا في الوقت نفسه عن تنصله عن كثير من الوعود التي التزم بها بما فيها السماح بزيادة كميات اضافية من الوقود لصالح محطات الكهرباء وفي آخر تواصل معه عاد يهدد بعدم السماح حتى بلترا واحدا

وقال سالم بن الشيخ بوبكر في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة صباح اليوم بالمكلا

أود هنا أن أضع النقاط على الحروف، وأن أختصر المشهد السابق الذي أوضحه زملائي في اللجنة ببعض الحقائق المهمة:

أولاً: نحن لسنا ضد أحد، ولكننا في نفس الوقت لن نسكت عن أي ظلم يقع على أهل هذه البلدة الطيبة.

عندما التقينا في اللقاء الأول بالإخوة في الهضبة، كان الترحيب حارّاً جداً، واستبشرنا خيراً، خصوصاً عندما ضرب الأخ عمرو بن حبريش على صدره بأنه مستعد لتنفيذ كامل مخرجات اللجنة المتعلقة بالمحروقات، ويثق في أعضائها. ولكننا تفاجأنا في الزيارات الأخرى بأنه يرفض مرور أي كمية من شأنها أن تخفف عن أهلنا في حضرموت الساحل غير الكمية التي يسمح بها. بل وفي آخر لقاء معه، هدد بأنه لن يمرر ولو لتراً واحداً زيادة. وعندما أخبرناه بأن نسبة الوفيات زادت بسبب الحرارة الشديدة، خصوصاً أن ليس الكل لديه منظومة طاقة شمسية أو بطاريات، أخبرنا أن ذلك من التضحيات التي يقدمها الناس من أجل مكافحة الفساد. للأسف الشديد، لم نكن نتوقع ذلك الرد.

كما أود أن أوضح هنا أن الكمية التي أُضيفت مؤخراً والمقدَّرة بين 130 إلى 150 ألف لتر يومياً، والتي يضعها إعلام الحلف في نشرته اليومية تمويهاً بأنها تذهب إلى الكهرباء، ليظن الظان أن الحلف يتصدق على أهل حضرموت، ويتغنى بها إعلامه ليل نهار بأنها تذهب إلى الكهرباء، مع عدم وجود أي تحسن رغم ذلك، فإن الحقيقة هي كالتالي:

بعد جلوسنا مع الإخوة في شركة بترومسيلة، وجدنا أن تلك الكمية تذهب إلى تاجر له مديونية كبيرة عند الحكومة تتعلق بتوفير الديزل والمازوت في الفترات السابقة، وهو الذي يقوم بدفع أجور نقل الوقود اليومي من بترومسيلة إلى محطات الكهرباء. وعند زيادة تلك المديونية وعدم قدرة السلطة على الدفع، اتفق ذلك التاجر مع السلطة وبترومسيلة على أن يتم شراء كميات يومية من الديزل مقابل بيعه في السوق المحلي لتغطية جزء من مديونيته. وفي البداية رفض الحلف ذلك، ولكن بعد فرض إتاوات عليه من الحلف على تلك الكميات، وافقوا. ويعلم الحلف علم اليقين أن تلك الكميات لا تذهب إلى الكهرباء. وقد تأكدنا من تلك المعلومات من ذلك التاجر المعني.

كما أحب أن أوضح هنا أن هناك خطراً كبيراً يهدد حضرموت، بل سمِّها مؤامرة كبيرة تُحاك على حضرموت، وللأسف الشديد أبطال تلك المؤامرة أبناؤها الحضارم.

فقد أصبحنا في عالم تسود فيه تغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة، ولو تسبب ذلك في هلاك كل شيء إلا صاحب المصلحة.

اعلموا أيها الحضارم أن عمود اقتصاد حضرموت، بل البلد كلها، هو شركة بترومسيلة.

واستطرد قائلا في حديثه بالمؤتمر الصحفي

هل تصدقون أنه عندما توقف العمل في مصافي عدن إبان ضرب الحوثي لعدن، وإلى هذه الساعة، والدولة تتبنى رواتب موظفي المصافي، فإن شركة بترومسيلة عند توقفها بسبب ضرب الحوثي في نوفمبر 2022م، توقف إعطاؤها أي مبالغ من المركز الرئيسي من ميزانيتها التشغيلية رغم أن السبب واحد؟ّ! بل تركوها تعاني وتأكل في نفسها!

الآن بترومسيلة هي الممول الوحيد لكهرباء حضرموت ساحلاً ووادياً (تستهلك من مخزونها الذي تقوم بتصفيته)، والذي يكلفها مبالغ طائلة من عمالة ومعدات ومواد كيميائية تضاف في عملية التكرير. ولكن بالمقابل هناك من يخنق بترومسيلة ولا يدعها تقوم ببيع أي كمية، سواء لتغطية قيمة وقود الكهرباء لتغطية نفقاتها، أو لترفد المحافظة بميزانية تعينها على تطوير منظومة الكهرباء أو المشاريع الخدمية، ويتبجحون بأنهم يحاربون الفساد. وقد عرضنا عليهم في مسعانا للصلح أن تقترح السلطة المحلية تكوين لجنة تتكون من ثلاثة أشخاص من السلطة المحلية وثلاثة أشخاص من الحلف، على أن يكون رئيسها من الحلف، تقوم تلك اللجنة بمتابعة تلك الكميات من استلام وبيع وتحويلها إلى مشاريع ودفع قيمتها إلى بترومسيلة. ولكن للأسف الشديد لم يلقَ ذلك القبول منهم.

ومن ناحية السلطة أيضاً تقوم بخنق شركة بترومسيلة. فتخيلوا أيها الإخوة أن هناك كميات تبيعها شركة بترومسيلة من الديزل بقيمة 40 ريالاً للتر الواحد لمؤسسة الكهرباء، وهو لا يبلغ سدس قيمة لتر الماء، وفي نفس الوقت تتهرب السلطة في الساحل من دفع قيمتها للشركة إلا مبالغ قليلة منها، مما يؤدي إلى هلاك الشركة. رغم أن الإخوة في الوادي ملتزمون بالدفع. أيضاً تحارب السلطة أي كميات تذهب إلى محافظة أخرى (مثل المهرة) حتى لا تتمكن شركة بترومسيلة من الاستفادة من قيمتها.

وناشد بن الشيخ في كلمته دول التحالف العربي داعيا لهم الاستفادة من سلمية المجتمع الحضرمي ببناء شراكة فاعله في مجال التنمية

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ماذا حدث قبل ساعات من محاولة اغتيال علي عبدالله صالح بجامع الرئاسة ولماذا غادر أبوبكر القربي قبل الانفجار؟

المشهد اليمني | 447 قراءة 

الكشف عن حقيقة صرف ٥٠٠ ريال سعودي لكل جندي

كريتر سكاي | 324 قراءة 

مواطن خليجي يكتشف "سرًا" عن زوجته المصرية بالصدفة أثناء استخراج أوراق لابنتهما

نيوز لاين | 269 قراءة 

الجوف.. قبائل دهم تصعد ضد الحوثيين عقب تفجير منزل الشيخ بن فدغم

نيوز يمن | 254 قراءة 

تقارير إسرائيلية تكشف استعدادات أمنية غير مسبوقة لنقل المعركة إلى اليمن واستهداف هذه الأماكن

نافذة اليمن | 219 قراءة 

عودة الميسري وضرورة اللحظة السياسية

موقع الأول | 200 قراءة 

قرارات وزير الداخلية رقم (117) بشأن تعيينات في شرطة العاصمة المؤقتة عدن

سما عدن | 196 قراءة 

الانتقالي يحتفل بخروج السعودية من كاس العالم

كريتر سكاي | 172 قراءة 

"أنا عريس اتغدر بيه".. بالفيديو: شاب مصري يبكي ويروي تفاصيل تعرضه للخداع من العروس ومفاجأة بشأن ما اكتشفه بعد ليلة الدخلة

نيوز لاين | 171 قراءة 

رئيس الوزراء يصدر قرارًا بتعيين شخصية جديدة في "اليمنية"

كريتر سكاي | 149 قراءة