[24/06/2026 04:00]
عدن - سبأنت:
ناقش رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع السفير الياباني لدى اليمن يونيتشي ناكاشيما، ووفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) برئاسة يو إيبيساوا، تعزيز أوجه التعاون المشترك وسُبل دعم وتطوير العمل الجمركي في اليمن.
كما تطرق اللقاء الذي ضم مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في اليمن (UNOPS) ريحانه زوار، ومستشار برامج المشاريع بالمكتب الأممي الدكتور خلدون سالم، إلى أوجه الدعم المطلوبة للارتقاء بالبنية التحتية الجمركية وبناء القدرات.
وأشاد رئيس المصلحة القباطي، بالدعم الحكومي الياباني لليمن البالغ نحو 4.6 مليون دولار لتطوير وتأهيل البنية التحتية الجمركية، وكذا دعم (الجايكا) لبناء القدرات الجمركية .. مؤكداً أهمية تعزيز الشراكة بين الجانبين بما يسهم في رفع كفاءة العمل وتطوير القدرات المؤسسية والفنية في مصلحة الجمارك.
وتطرق إلى احتياجات مصلحة الجمارك من الدعم الياباني بالمرحلة الحالية، وفي مقدمتها تطوير البنية التحتية للمنافذ الجمركية، وتوفير أجهزة التفتيش الحديثة، إلى جانب تنفيذ برامج تدريب وتأهيل متخصصة تستهدف الكوادر الجمركية، بما يعزز من قدرتها على أداء مهامها بكفاءة وفاعلية، ويسهم في تسهيل حركة التجارة ومكافحة التهريب وحماية المجتمع.
من جانبه أكد السفير الياباني، حرص بلاده على مواصلة دعم مصلحة الجمارك وتطوير بنيتها التحتية وبناء القدرات بالمصلحة .. مشيراً إلى أهمية دور الجمارك في حماية ودعم الاقتصاد الوطني وتعزيز أمن وسلامة المجتمع.
تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news