أجبرت ميليشيا الحوثي مزارعي العنب في محافظة عمران على بيع محاصيلهم لصالحها، في خطوة تطال أحد أبرز أصناف العنب اليمني المعروف بـ"العنب الجُبَري".
وبحسب مصادر محلية، فإن الميليشيا فرضت على المزارعين تسليم إنتاجهم من العنب الجبري وبيعه عبر قنواتها، وسط مخاوف متزايدة من استمرار سطو الجماعة على مصادر رزق المزارعين، على غرار ما يجري مع مزارعي العنب في مديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء.
وأظهرت وثيقة رسمية صادرة عما يُسمى بـ"مكتب الزراعة والري" التابع للحوثيين في محافظة عمران، إلزام المزارعين بعدم قطف العنب قبل اكتمال نضجه، مع تحديد العبوات والمعايير المعتمدة للتسويق وفق شروط تفرضها الجماعة.
كما حذّرت الميليشيا المزارعين من تجاوز الكميات المحددة أو زيادة عدد السلال، بذريعة تفادي انهيار الأسعار نتيجة تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.
وفي السياق ذاته، قامت الجماعة بتعيين مندوبين ومشرفين للإشراف على عملية تسويق العنب، على أن يحصلوا على نسبة من المحصول، في وقت يتهم فيه مزارعون الحوثيين بالسعي إلى شراء المحصول بأسعار منخفضة وبيعه بأسعار مرتفعة، بما قد يؤدي إلى تراجع أرباح المزارعين أو حدوث اضطرابات في عملية التسويق .
تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news