رئيس مجلس القضاء الأعلى يشارك في المؤتمر الدولي الرابع للاتحاد العربي للقضاء الإداري بالقاهرة

     
يافع نيوز             عدد المشاهدات : 138 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
رئيس مجلس القضاء الأعلى يشارك في المؤتمر الدولي الرابع للاتحاد العربي للقضاء الإداري بالقاهرة

 

يافع نيوز – القاهرة.

شارك رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي محسن يحيى طالب، ومعه عضو الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا القاضي محمد مهدي العولقي، اليوم السبت، في المؤتمر الدولي الرابع للاتحاد العربي للقضاء الإداري، في العاصمة المصرية القاهرة، الذي يُعقد تحت شعار (مستقبل العدالة الإدارية في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي) قراءة مقارنة بين التجارب الدولية والواقع العربي.

وتحدث رئيس مجلس القضاء الأعلى، خلال افتتاح أعمال المؤتمر بكلمة أعرب خلالها عن بالغ شكره وتقديره لرئاسة الاتحاد العربي للقضاء الإداري ورئاسة مجلس الدولة المصري على الدعوة الكريمة، مثمّنًا حُسن الاستقبال وكرم الضيافة في جمهورية مصر العربية، ومشيدًا بالجهود المبذولة في تنظيم المؤتمر والإعداد لفعالياته بروح مهنية عالية.

وأكد القاضي محسن طالب، على أهمية المؤتمر، مشيرًا إلى ضرورة بناء رؤية عربية مشتركة توازن بين التطوّر التقني وضمانات العدالة، مع توظيف الذكاء الاصطناعي كأداة داعمة للقضاء، وتعزيز التعاون العربي في التدريب الرقمي وتبادل الخبرات بما يخدم سيادة القانون.

وتم خلال المؤتمر مناقشة عدة محاور رئيسية، أبرزها: استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق عدالة إدارية ناجزة ومنصفة، الضمانات والحقوق الأساسية، تأثير الذكاء الاصطناعي على الأحكام القضائية، مبادئ الرقابة على أعمال الإدارة، ومدى تأثير الذكاء الاصطناعي على العمل القضائي.

وأكد المشاركون على أهمية دمج التقنيات الحديثة في منظومة القضاء الإداري بما يحفظ حقوق المواطنين ويعزز فعالية وكفاءة العمل القضائي، مع مراعاة الالتزام بالضمانات القانونية والحقوق الأساسية، لضمان استدامة العدالة والنزاهة في مختلف الدول العربية.

يأتي هذا المؤتمر ضمن جهود الاتحاد العربي للقضاء الإداري لتعزيز التعاون القضائي العربي وتبادل الخبرات في مواجهة التحديات الحديثة، خاصة تلك المتعلقة بالتطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها على العدالة الإدارية.

وشهد المؤتمر مشاركة بارزة من كبار المسؤولين القضائيين في الوطن العربي، من بينهم محمد اليماحي رئيس البرلمان العربي، والمستشار محمد بن حمد البادي، رئيس المحكمة الاتحادية العليا بدولة الإمارات، والمستشار الدكتور كريم خميس خصباك، رئيس مجلس الدولة بالعراق، بالإضافة إلى المستشارة أمل عمار، رئيس المجلس القومي للمرأة، ونخبة من رجال القضاء الإداري والقانوني في مصر والدول العربية.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

دعوة نارية للشيخ حمد بن فدغم: اترك المسافرين واستهدف الهوامير الكبار

كريتر سكاي | 295 قراءة 

أول تعليق لـ الانتقالي المنحل بشأن اغتيال مراسل قناة العربية ويتهم هذه الجهات با لوقوف وراء الجريمة

المشهد اليمني | 292 قراءة 

​وزير الدفاع الإسرائيلي: قضينا على قيادة الحوثيين ومصير زعيمهم محسوم

عدن أوبزيرفر | 263 قراءة 

اغلاق محلات بيع القات بعدن

كريتر سكاي | 236 قراءة 

تحذير سعودي شديد اللهجة لـ هاني بن بريك: التحريض ضد المملكة سيرتد على أصحابه

نيوز لاين | 185 قراءة 

عقوبات الزُبيدي تثير التساؤلات.. هل بدأت الحكومة مواجهة مفتوحة؟

نيوز لاين | 183 قراءة 

حيلة جديدة في شوارع صنعاء.. امرأة تستدرج السائقين بادعاء الاصطدام

نيوز لاين | 158 قراءة 

شاهد بالصور.. الحوثيون يهدمون منزل أول رئيس للجمهورية العربية اليمنية في الحديدة

نيوز لاين | 147 قراءة 

دخلت غرفة العمليات على قدميها وعادت جثة.. وفاة شابة تثير غضب أسرتها ومطالبات بالتحقيق

نيوز لاين | 135 قراءة 

مذيعة "الحدث" ميس الحربي تكشف تفاصيلا مؤثرة عن الراحل محمد عيضة بعد اغتياله في المكلا

المشهد اليمني | 124 قراءة